منتديات جــــــــــــدار القــــلــــب

منتديات جــــــــــــدار القــــلــــب

رائحة الفم الكريهة ..الأسباب والوقاية

شاطر
avatar
نــور الهــدى
ADMINISTRATOR
ADMINISTRATOR

وطني :
((mms)) :

رائحة الفم الكريهة ..الأسباب والوقاية

مُساهمة من طرف نــور الهــدى في 2010-02-01, 04:57

رائحة الفم الكريهة ..الأسباب والوقاية




أصعب ما يقلق الإنسان ويزعجه أن يشعر برائحة فمه كريهة فيبدو محرجا متوترا أمام نفسه وأيضا أمام كل من عائلته و أصدقائه وحتى زملائه في العمل . ويحاول التهرب من تلك المواقف المخجلة له والبحث عن أسبابها وعن أي طريقة لتلاشي حدوثها لاحقا . وقد لا ينتبه بعضهم إلى وجود هذه المشكلة, أو يتصور البعض وجودها مع أنهم فعلياً لا يعانون هذه المشكلة. وتتفاوت شدة هذه الرائحة الكريهة طوال اليوم من وقت لآخر وحدوث تلك الرائحة الكريهة للفم ممكن ان تعود لأسباب تتعلق بالفم. أو ترجع لأسباب خارجة عن نطاق الفم وتتفاوت شدة هذه الرائحة الكريهة طوال اليوم من وقت لآخر نتيجة جفاف الفم أو الضغوط النفسية والعصبية وسنتحدث عن ذلك وطرق الوقاية من تلك الروائح الكريهة للفم .


أولا :الأسباب التي تتعلق بالفم

(كجفاف الفم أوالتنفس عن طريق الفم أو إهمال نظافة الفم او التهاب اللثة أو استخدام بعض الأدوية او بسبب الأطقم الصناعية داخل الفم او نتيجة تعطل عملية مضغ الطعام العادية بعد العمليات الجراحية وسنتطرق قليلا لها :ـ
– إهمال نظافة الفم : وتنتج عن إهمال نظافة الفم رائحة نفاذة جداً من الفم نتيجة وجود بعض فضلات الطعام والتي تتجمع بين الأسنان أو على سطوحها المختلفة أو في فجوات الضروس المتسوسة ، والسبب في ذلك هو ملايين الميكروبات الموجودة في الفم بصفة مستمرة وتتغذى تلك الميكروبات على فضلات الطعام منتجة أحماضاً دهنية وكبريتات الهيدروجين وينتج عن تحللها الغازات ذات الرائحة الكريهة لمركبات الكبريت المتطايرة.فتصبح رائحة الفم كريهة.


التهابات اللثة :
اذا أهمل الإنسان تنظيم أسنانه يؤدي ذلك إلى التهابات بسيطة في اللثة ومع الأيام تصبح تلك الالتهابات مزمنة وتؤدي لرائحة نفاذة جداً.
- الأسنان والأطقم الصناعية : مع التقدم في العلم واختراع أطقم الأسنان الصناعية التي أصبحت تحل محل الأسنان الطبيعية التي يفقدها الإنسان لعدة أسباب. ولكن ترك تلك الأسنان سواء كانت ثابتة في الفم او تخلع وتركب بمعرفة الأشخاص دون نظافة من فضلات الطعام ودون وقاية من رواسب اللعاب والأغشية المخاطية تؤدي للرائحة الكريهة للفم أيضاً ،


- بعد العمليات الجراحية:
يشعر المريض أحيانا برائحة فمه كريهة وخاصة بعد إجراء بعض العمليات الكبرى او الصغرى منها كخلع الضرس وقد تستمر هذه الرائحة النفاذة بضع أيام والسبب في ذلك هو أن عملية مضغ الطعام العادية تتعطل خلال هذه الأيام لأن المريض في العادة لا يستطيع أن يتناول غذاء سائلاً أو طعاماً بسيطاً فلا يحتاج إلى المضغ العادي ، وفي ذلك الوقت تكثر الميكروبات في الفم ، وتقوم بتحليل الدم الذي يتسرب لمكان الخلع مسببة بذلك رائحة كريهة نفاذة ،.


ثانيا : الأسباب خارجة عن نطاق الفم
هناك أسباب أخرى تجعل رائحة الفم كريهة ومنها :ـ
اما تتعلق بالمعدة بالرغم من ان مـكانها قد يكون بعيداً كليا عن منطقة الفم ولكنها ممكن ان تكون سببا رئيسيا في عسر الهضم . .


وأيضا ممكن ان يكون السبب نتيجة بعض الأمراض مثل التهابات وأمراض الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية – التهاب الرئوي – مرض السكري – اضطرابات الجهاز الهضمي وبعض أمراض الكبد والكلى كالتهاب اللوزتين أو التهاب الأنف والجيوب الأنفية . ، او نتيجة تناول بعض الأدوية.


أو نتيجة تناول بعض المؤكولات ذات الروائح الكريهة ومنها البصل أو الثوم. وتتفاوت شدة هذه الرائحة الكريهة نتيجة تناول هذه المأكولات من وقت لآخر.
أوبسبب تناول بعض المشروبات ذات الروائح الكريهة
كتدخين نوعا من انواع التبغ كالسجائر او الشيشة او المعسل أو السيجار أونتيجة التنفس عن طريق الفم.


الوقاية والعلاج من الروائح الكريهة للفم
إن كنت ممن يخشون تلك الرائحة او تشك في وجودها عليك أن تهتم باستمرار بنظافة فمك وبعنايتك الزائدة بهم باتباع نصائح المتخصصين التالية :ـ
ـ حاول أن يحتوي فطورك الصباحي على أطعمة خشنة كالخضراوات والفاكهة التي تساعد على تنظيف اللسان .


ـ وحتى تضمن وقاية لسانك من الميكروبات احرص على تنظيف سطح لسانك وكحته باستخدام كاحت للسان أو أي ملعقة عادية تخصص لهذا الغرض أو يمكنك تحريك فرشاة مبللة على اللسان عدة مرات في اتجاه واحد إلى الخارج حتى يمكن تنظيفه هو أيضاً. .


ـ يجب عليك تنظيف أسنانك جيداً إما بالمسواك كما نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو إذا كان بالفرشاة والمعجون فعليك ان تستخدم بطريقة صعود الفرشاة من أعلى لأسفل والعكس .


ـ استخدم مضمضة للفم قبل ذهابك للنوم ولكن بعد فترة من تنظيف اسنانك حيث إن بعضها يحتوى على مواد مضادة للبكتيريا التي تؤدي إلى الرائحة الكريهة وكذلك لها تأثير معطر للفم.


ـ عليك زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية للتأكد من سلامة أسنانك من التهابات اللثة.
ـ إذا كنت تستخدم الأسنان او التركيبات الصناعية فعليك العناية بنظافة أطقم الأسنان وخاصة السطح الداخلي لها ووضعها في محاليل قاتلة للبكتيريا طوال فترة الليل.
ـ لا تنس شرب كميات مناسبة من السوائل والماء خاصة.


ـ الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم بسبب قلة إفراز اللعاب وبسبب بعض أمراض الغدد اللعابية أو بعض الأدوية او بسبب التنفس عن طريق الفم عليهم استخدام اللعاب الصناعي كالمضمضة أو استخدام اللبان الصناعي قليل السكر .
ـ إذا كنت تستعمل طقماً صناعياً اخرجه من فمك عقب كل وجبة واغسله جيداً بمعجون الأسنان والفرشاة .
ـ إذا أجريت عملية جراحية في فمك أو إذا خلعت إحدى أسنانك ، استعمل المسواك أو المعجون والفرشاة والمضمضة ولا تهمل تنظيف فمك.


ـ إذا عرفت ان رائحة الفم ناتجة عن عسر هضم فعليك تناول بعض من نبات البقدونس الذي ينقي رائحة الفم والكمون الذي يزيل المغص وشرب الكثير من الماء.
ـ التدخين يسبب أيضا الرائحة الكريهة وهو سبب رئيسي في إصابة الإنسان

بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان الرئة فالنصيحة الابتعاد عن التدخين
ـ إذا عرفت مصدر رائحة فمك الكريهة يمكنك تجنبه وإذا جهلت السبب ننصحك بمراجعة أقرب طبيب أسنان وإذا لاحظ الطبيب أن تلك الرائحة لا تصدر من فمك وإنما من مكان آخر غيره بسب أمراض أخرى ذكرناها سابقا .ففي هذه الحالة سيحيلك إلى طبيب الأمراض الباطنية أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو غيرهما لتعرف السبب وطرق الوقاية ولكن ننصحك تنبيه الطبيب بقائمة أنواع الأطعمة التي تتناولها وحمل الأدوية التي تستعملها معك للطبيب وإخباره عن أي مشكلات صحية أو جراحية تعانيها.. ودرهم وقاية خير من قنطار علاج





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-19, 08:33