منتديات جــــــــــــدار القــــلــــب

معلومات عن تفاحه آدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن تفاحه آدم

مُساهمة من طرف نــور الهــدى في 2010-02-09, 11:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








تفاحة آدم هو اسم يطلق على جزء بارز يظهر في الجزء الأمامي للرقبة، نتيجة لبروز غضروف الغدة الدرقية المحيطة للحنجرة، ويعتبر أكبر وأبرز غضروف فيها إلى جانب العشر غضاريف الأخرى التي تحركها خمس عضلات مكونة معاً هيكل البلعوم آخذة شكل أنبوب. ويقع غضروف تفاحة آدم من أسفل الحلق وحتى الرغامى، ابتداءً من الفقرة الثالثة وحتى الخامسة على مستوى الفقرات الحلقية في الجزء العلوي من المجاري الهوائية ويساعد في عمليات التنفس و المضغ وإصدار الأصوات، وهو صلب و لين على حد سواء.

هناك اعتقاد شائع بأن الرجال فقط هم من يمتلكون تفاحة آدم إلا أن تفاحة آدم موجودة لدى النساء أيضاً ولكنها غير ظاهرة لديهن، فما يسبب بروزها لدى الذكور هو هرمون التستوستيرون الذي تفرزه الخصيتين في فترة البلوغ، حيث يعد هذا الهرمون مسؤولاً عن تضخم أعضاء معينة في جسد الذكركالغضروف الدرقي أو الحبال الصوتية، كما أنه المحفز لنمو الأشعار في الجذع و الوجه.
[center]تسمية "تفاحة آدم" ترجع زورا و عدوانا إلى آدم صلى الله عليه و سلم الذي يعتبر أول الأنبياء و أبو البشر ، ظنا من الناس أن آدم قد أكل تفاحة من الشجرة التي نهى الله عنها وهذا غير صحيح إطلاقا و لم يثبت أن الشجرة التي أكل منها هي التفاحة كما لم يثبت إطلاقا أن أمنا حواء هي من دلته على الشجرة لإكلها و لكن ذلك كان من إغواء إبليس أعاذنا الله منه.








منقول للفائده

تحياتي لكم [/center]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نــور الهــدى
ADMINISTRATOR
ADMINISTRATOR

وطني:
((mms)):

http://www.zhrt-alrbe3.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى